التخلص من نزلات البرد سريعا

نزلات البرد من أكثر الامراض الموسمية التي تزعج الانسان لان اعراضها كثيرة وتؤثر على كامل الجسم لذلك اليكم التخلص من نزلات البرد سريعا.

التخلص من نزلات البرد سريعا

التخلص من نزلات البرد سريعا
التخلص من نزلات البرد سريعا

– الراحة المنزلية

عندما تكون مريضًا، فإن جسمك يعمل جديًا على محاربة تلك العدوى التي تعرض لها، ما يجعلك في حاجة إلى طاقة أكثر من المعتاد، لذا يجب عدم القلق، وأخذ راحة في المنزل وتعليق روتينك اليومي حتى تشعر بالتحسن.

-الذهاب إلى الفراش

يؤدي عدم النوم بشكل كافي وعميق إلى ضعف جهازك المناعي، وبالتالي يصبح من الصعب محاربة الجراثيم، لذا من الأفضل التوجه إلى الفراش مبكرًا، وإضافة وسادة لرفع رأسك، من أجل تخفيف ضغط الجيوب الأنفية والمساعدة على التنفس بشكل أفضل.

– شرب السوائل

يساعد الحصول على الكثير من السوائل على تخفيف المخاط، والوقاية من الصداع والتعب الذي يسببه الجفاف، لذا يجب الحرص على تناول كمية كافية من المياه، فضلاً عن تجنب المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والقهوة.

– الغرغرة بالماء المالح

تعد الغرغرة بالماء المالح طريقة جيدة لتهدئة التهاب الحلق، كما تعمل على تقليل المخاط، لذا يمكن إضافة ربع إلى نصف معلقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ، وتحريكها حتى تذوب، والغرغرة عدة مرات خلال اليوم.

– تناول ملعقة من عسل النحل

يعمل العسل على تهدئة السعال، حيث كشفت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون ما يقرب من نصف معلقة كبيرة من العسل قبل النوم، ينامون بشكل أفضل كما أن معدل السعال لديهم يصبح أقل من الحالات التي لم تتلق العسل، كما يمكن إضافته إلى كوب الماء بالليمون للحصول على نتائج أفضل، مع العلم أنه لا يجب تلقي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام العسل.

طرق منزلية لمحاربة أعراض البرد

طرق منزلية لمحاربة أعراض البرد
طرق منزلية لمحاربة أعراض البرد

1- السوائل الدافئة:

يمكنك تناول الحساء أو شرب الماء الساخن والشاي وحليب الكركم والعسل والحليب والليمون الساخن وشاي الزنجبيل، لا تحمّل نظامك الغذائي بالمشروبات المحتوية على الكافيين لأنها قد تسبب لك الجفاف.

2- ترطيب الجسم

سيساعدك شرب كمية كافية من السوائل على تخفيف الاحتقان، كما أنه يمنع الجفاف، اختر خيارات صحية واشرب الماء الدافئ.

3 – الراحة بشكل صحيح
سيساعدك توفير الراحة المناسبة لجسمك على التعافي سريعا، أصلح دورة نومك وابتعد عن التوتر، سوف يساعدك ذلك أيضًا على تعزيز المناعة.

4- العسل

العسل علاج للشيخوخة ونزلات البرد والتهاب الحلق، سوف يساعدك على تقليل تهيج حلقك، ستساعدك ملعقة من العسل على النوم بشكل أفضل، يمكن إضافة بضع قطرات من عصير الزنجبيل إلى ملعقة كبيرة من العسل لها خصائص مضادة للبكتيريا، سيقلل من السعال ليلًا وأعراض التهاب الحلق.

5 – الغرغرة بالماء المالح
أضف بعض الملح إلى الماء الساخن وتغرغر بهذا الماء، سيقلل الاحتقان ويساعدك على التنفس، سيساعدك أيضًا على التخلص من احتقان الأنف، تغرغر قبل النوم لتحصل على نوم مريح.

6 – خذ البخار وأضف الرطوبة إلى الهواء
يساعد استنشاق البخار في تخفيف احتقان الأنف، عند الإصابة بنزلات البرد، يمكنك استنشاق البخار مرتين يوميًا للحصول على نتائج فعالة، يمكنك أيضًا تركيب جهاز ترطيب في غرفتك، سيضيف الرطوبة إلى الهواء ويقلل من تهيج الأنف والحلق.

علاجات نزلات البرد

رغم الدراسات المستمرة، ما زال الحكم علميًا على بعض علاجات الإنفلونزا الشعبية مثل فيتامين C ونبات القنفذية قيد الدراسة. فيما يأتي المستجدات بشأن بعض العلاجات البديلة الشائعة:

  • فيتامين C

يبدو أن تناول فيتامين C لن يساعد الشخص العادي عادةً على الوقاية من نزلات البرد.

ولكن اكتشفت بعض الدراسات أن تناول فيتامين C قبل أن تبدأ أعراض البرد قد يقلِّص مدة ظهور الأعراض لديك. قد يفيد فيتامين C الأشخاص الأكثر عرضة لنزلات البرد بسبب التعرض المتكرر لها، على سبيل المثال، الأطفال الذين يرتادون مجموعة رعاية أطفال خلال فصل الشتاء.

  • نبات القنفذية

 اختلطت نتائج الدراسة حول ما إذا كان نبات القنفذية يمنع نزلات البرد أو يُقلِّص مدتها. تظهر بعض الدراسات أنه لا فائدة تُرتجى من هذا النبات. لكن أظهرت دراسات أخرى انخفاضًا في شدة ومدة أعراض نزلات البرد، عند تناوُل نبات القنفذية في المراحل المبكرة من الإصابة بنزلة برد. ربما أسهمت الأنواع المختلفة من نبات القنفذية المستخدمة في دراسات متنوعة في اختلاف النتائج.

يبدو أن نبات القنفذية يصبح أكثر فعالية إذا تناولته عند ملاحظة ظهور أعراض البرد واستمررت في تناوله لمدة تتراوح بين سبعة و10 أيام. يبدو أن نبات القنفذية آمن للبالغين الأصحاء، لكن يمكن أن يتفاعل مع العديد من الأدوية. ارجع إلى طبيبك قبل تناول نبات القنفذية أو أي مكمل غذائي آخر.

  • الزنك

 لقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن مكملات الزنك قد تقلل مدة الإصابة بنزلة البرد. ولكن أتت نتائج الدراسات البحثية متباينة بشأن علاقة الزنك بنزلات البرد.

تظهر بعض الدراسات أن تناوُل الزنك في هيئة أقراص للمص أو شراب يختصر مدة الإصابة بنزلة البرد بيوم واحد، خاصة عند تناوله في غضون ما يتراوح بين 24 و48 ساعة من ظهور أولى مؤشرات نزلة البرد وأعراضها.

كما أن الزنك له آثار جانبية من المحتمل أن تكون ضارة. تحدَّث مع طبيبك قبل التفكير في استخدام الزنك لمنع نزلات البرد أو تقليص مدتها.

طرق سريعة للتخلص من نزلات البرد

طرق سريعة للتخلص من نزلات البرد
طرق سريعة للتخلص من نزلات البرد

1-تهوية الرئتين

لمنع تطور أمراض البرد إلى التهاب القصبات أو التهاب الرئتين يجب تهوية الرئتين بصورة مكثفة بنفخ البالونات، أو دعك ورقة لتصبح على شكل كرة ووضعها على الطاولة وتحريكها بالنفخ (هذا مفيد للأطفال). هذه العملية تحسن المزاج وتساعد على التخلص من المرض بسرعة.

2-التنفس فوق البخار

الحمام الساخن أو بخار الماء يساعد في سرعة التخلص من أمراض البرد في المنزل. لأن الفيروسات حساسة جدا من ارتفاع درجة الحرارة. لذلك يمكن القضاء على الموجودة في تجويف الأنف بسرعة. يمكن عمل هذا بتنفس البخار الساخن.

3- ترطيب الهواء

تستخدم حاليا أجهزة لترطيب الهواء داخل غرف المنزل. هذه العملية تمنع انسداد الأنف وتجعل تجويف الأنف رطبا. هذه الأجهزة تحتاج إلى تنظيف بصورة دورية لمنع تكاثر البكتيريا فيها.

4- غسل الأنف والفم بمحلول ملحي

ينفع المحلول الملحي الساخن (ثلث ملعقة طعام ملح في قدح ماء ساخن) في علاج احمرار الحنجرة وتنظيف تجويف الأنف ومن ثم عمل 5-6 مرات غرغرة في اليوم.

5- تناول فيتامين С

تساعد الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين С في تعزيز الوظائف المناعية للجسم، حيث يتم هذا بفضل تحسن عمل كريات الدم البيضاء التي تهاجم الفيروسات.

المواد الغذائية الغنية بفيتامين С هي- الثوم، النعناع، المواد المحتوية على الزنك، الليمون والبرتقال والجريب فروت، الكرفس والبقدونس والقرنبيط.

6- شرب مرق الدجاج

لقد أثبت العلماء فعالية مرق الدجاج في علاج أمراض البرد. فقد اختبر علماء من ألمانيا فعالية 13 نوعا من مرق الدجاج وأثبتت جميعها فعالية جيدة مضادة للالتهابات، وتقلل من انسداد الأنف وآلام الحنجرة.

7- الطب الشعبي

يعتبر العسل من الوسائل التي تستخدم في علاج أمراض البرد والإنفلونزا، حيث يرفع من قدرات الجسم الوقائية المضادة للمؤثرات الخارجية، حيث يكفي عند الشعور بالألم في الحنجرة أو الحلق وضع ملعقة شاي من العسل مع شمعه في الفم وامتصاصها ببطء إلى أن يبقى الشمع فقط.

8- الزيوت العطرية الطيارة

تفيد الإحصائيات بأن الأشخاص الذين يتناولون بصورة منتظمة الثوم والبصل والعرق الحار والفجل هم أقل عرضة للإصابة بأمراض البرد، لأن هذه المواد تحتوي على مضادات حيوية طبيعية وتحمي جسمنا من الفيروسات والبكتيريا.

بالطبع البعض لا يطيقون رائحة البصل والثوم، لذلك عليهم استخدام الزيوت الطيارة لهذه المواد، حيث عليهم جعل هذه المواد على شكل عصيدة ووضعها في إناء له غطاء ومن ثم بين فترة وأخرى تنفس هذه الروائح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى